الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.الصرف: {مسحورون}، جمع مسحور، اسم مفعول من سحر الثلاثيّ، وزنه مفعول..البلاغة: 1 – الاستعارة: في قوله تعالى: {إِنَّما سُكِّرَتْ أَبْصارُنا} فقد أرادوا بذلك أنه فسدت أبصارنا واعتراها خلل في إحساسها كما يعتري عقل السكران ذلك فيختل إدراكه.2 – وفي كلمتي الحصر والإضراب دلالة على أنهم يبتنون القول بذلك، وأن ما يرونه لا حقيقة له، وإنما هو أمر خيل إليهم بالسحر، وإيضاح ذلك أنهم قالوا:{إنما} وهي تفيد الحصر في المذكور آخرا، فيكون الحصر في الأبصار لا في التسكير، فكأنهم قالوا سكرت أبصارنا لا عقولنا، ونحن وإن كنا نتخيل بأبصارنا هذه الأشياء، لكنا نعلم بعقولنا أن الحال بخلافه، أي لا حقيقة له. ثم قالوا {بل} كأنهم أضربوا عن الحصر في الأبصار وقالوا بل جاوز ذلك إلى عقولنا بسحر صنعه لنا..[سورة الحجر: الآيات 16- 20]. {وَلَقَدْ جَعَلْنا فِي السَّماءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاها لِلنَّاظِرِينَ (16) وَحَفِظْناها مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ رَجِيمٍ (17) إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهابٌ مُبِينٌ (18) وَالْأَرْضَ مَدَدْناها وَأَلْقَيْنا فِيها رَواسِيَ وَأَنْبَتْنا فِيها مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ (19) وَجَعَلْنا لَكُمْ فِيها مَعايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرازِقِينَ (20)}..الإعراب: الواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر قد حرف تحقيق {جعلنا} فعل ماض وفاعله {في السماء} جارّ ومجرور متعلّق بـ {جعلنا} بمعنى خلقنا، {بروجا} مفعول به منصوب الواو عاطفة {زيّناها} مثل جعلنا، وها مفعول به {للناظرين} جارّ ومجرور متعلّق بحال من ضمير الغائب.جملة: {جعلنا} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.وجملة: {زيّناها} لا محلّ لها معطوفة على جملة جعلنا.الواو عاطفة {حفظناها من كلّ} مثل زيّناها للناظرين، والجارّ متعلّق بـ: {حفظناها}، {شيطان} مضاف إليه مجرور {رجيم} نعت لشيطان مجرور.وجملة: {حفظناها} لا محلّ لها معطوفة على جملة جعلناها.{إلّا} أداة استثناء {من} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب على الاستثناء المنقطع أو المتّصل، {استرق} فعل ماض، والفاعل هو وهو العائد {السمع} مفعول به منصوب الفاء عاطفة أتبعه مثل استرق، والهاء مفعول به {شهاب} فاعل مرفوع {مبين} نعت لشهاب مرفوع.وجملة: {استرق} لا محلّ لها صلة الموصول {من}.وجملة: {أتبعه شهاب} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.الواو عاطفة {الأرض} مفعول به لفعل محذوف على الاشتغال يفسّره ما بعده {مددناها} مثل زيّناها الواو عاطفة {ألقينا} مثل جعلنا في حرف جر وها ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {ألقينا}، {رواسي} مفعول به منصوب {وأنبتنا فيها} مثل وألقينا فيها {من كلّ} جارّ ومجرور نعت لمقدّر أي أنواعا من كلّ شيء {شيء} مضاف إليه مجرور {موزون} نعت لـ {شيء} مجرور.وجملة: {مددنا الأرض} لا محلّ لها معطوفة على جملة {جعلنا} وجملة: {مددناها} المذكورة لا محلّ لها تفسيريّة.وجملة: {ألقينا} لا محلّ لها معطوفة على جملة {مددنا} الأرض.وجملة: {أنبتنا} لا محلّ لها معطوفة على جملة {مددنا} الأرض.الواو عاطفة {جعلنا} مثل الأول اللام حرف جرّ وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {جعلنا} بمعنى خلقنا {فيها} مثل السابق متعلّق بـ {جعلنا}، {معايش} مفعول به منصوب الواو عاطفة {من} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب معطوف على معايش، {لستم} فعل ماضي ناقص جامد مبنيّ على السكون، وتم ضمير اسم ليس اللام حرف جرّ والهاء في محلّ جرّ متعلّق برازقين الباء حرف جرّ زائد رازقين مجرور لفظا منصوب محلّا خبر ليس وعلامة الجرّ الياء.وجملة: {جعلنا لكم} لا محلّ لها معطوفة على جملة {مددنا} الأرض.وجملة: {لستم... برازقين} لا محلّ لها صلة الموصول {من}..الصرف: {شهاب}، اسم جامد للجرم المحترق النازل من السماء، وزنه فعال بكسر الفاء، جمعه شهب بضمّتين.{موزون}، اسم مفعول من وزن الثلاثيّ، وزنه مفعول.{معايش}، جمع معيشة اسم لما يعيش به الإنسان مدّة حياته من مطعم ومشرب، وملبس، ووزن معيشة مفعلة بفتح الميم وكسر العين، وفيه إعلال بالتسكين حيث سكّنت الياء ونقلت حركتها إلى العين قبلها. لم تقلب الياء همزة في {معايش} لأنها أصلية..البلاغة: - المجاز: في قوله تعالى: {مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ} أي مقدر بمقدار معين تقتضيه الحكمة، فهو مجاز مستعمل في لازم معناه، أو كناية أو من كل شيء مستحسن متناسب من قولهم: كلام موزون..[سورة الحجر: آية 21]. {وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ عِنْدَنا خَزائِنُهُ وَما نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)}..الإعراب: الواو استئنافيّة {إن} نافية {من} حرف جرّ زائد {شيء} مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ {إلّا} للحصر {عندنا} ظرف منصوب متعلّق بمحذوف خبر مقدّم، ونا ضمير مضاف إليه {خزائنه} مبتدأ مؤخّر مرفوع.والهاء مضاف إليه الواو عاطفة {ما} نافية {ننزّله} مضارع مرفوع، والهاء مفعول به، والفاعل نحن للتعظيم {إلّا} مثل الأولى {بقدر} جارّ ومجرور متعلّق بـ {ننزّله}، {معلوم} نعت لقدر مجرور.جملة: {إن من شيء إلّا} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {عندنا خزائنه} في محلّ رفع خبر المبتدأ {شيء}.وجملة: {ننزّله} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة..الصرف: {قدر}، اسم لما يقدّره اللّه، وتعلّق الإرادة في أوقاتها، وزنه فعل بفتحتين..البلاغة: - الاستعارة: في قوله تعالى: {وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنا خَزائِنُهُ}. حيث شبهت مقدوراته تعالى الغائبة للحصر المندرجة تحت قدرته الشاملة في كونها مستورة عن علوم العالمين، ومصونة عن وصول أيديهم بنفائس الأموال المخزونة في الخزائن السلطانية فذكر الخزائن على طريقة الاستعارة التخييلية، وجوز أن يكون قد شبه اقتداره تعالى على كل شيء وإيجاده لما يشاء بالخزائن المودعة فيها الأشياء المعدة لأن يخرج منها ما شاء، فذكر ذلك على سبيل الاستعارة التمثيلية..الفوائد: {وَإِنْ مِنْ شَيْ ءٍ}{إن} هذه نافية، ولذلك جاءت بعدها {من} وهي حرف جرّ زائد ورد لإفادة التوكيد، ولـ: {إن} عدة أنواع، وقد استوفينا الحديث بشأنها في أماكن سابقة لذلك اجتزأنا بأن نذكر بها فحسب..[سورة الحجر: الآيات 22- 25]. {وَأَرْسَلْنَا الرِّياحَ لَواقِحَ فَأَنْزَلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَسْقَيْناكُمُوهُ وَما أَنْتُمْ لَهُ بِخازِنِينَ (22) وَإِنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوارِثُونَ (23) وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ (24) وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (25)}..الإعراب: الواو استئنافيّة {أرسلنا} فعل ماض وفاعله {الرياح} مفعول به منصوب {لواقح} حال منصوبة الفاء عاطفة {أنزلنا... ماء} مثل أرسلنا الرياح {من السماء} جارّ ومجرور متعلّق بـ {أنزلنا}، الفاء عاطفة {أسقينا} مثل أرسلنا والكاف ضمير مفعول به والميم لجمع الذكور والواو زائدة إشباع حركة الميم والهاء ضمير مفعول به ثان الواو حاليّة {ما} نافية عاملة عمل ليس {أنتم} ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع اسمها اللام حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخازنين الباء: حرف جرّ زائد {خازنين} مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما.جملة: {أرسلنا} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {أنزلنا} لا محلّ لها معطوفة على جملة: {أرسلنا}.وجملة: {أسقيناكموه} لا محلّ لها معطوفة على جملة: {أنزلنا}.وجملة: {ما أنتم بخازنين} في محلّ نصب حال من ضمير الخطاب في أسقيناكم.الواو عاطفة إنّا حرف توكيد ونصب، ونا ضمير في محلّ نصب اسم إن اللام المزحلقة للتوكيد {نحن} ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ، خبره جملة نحيي {نحيي} مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل نحن للتعظيم الواو عاطفة {نميت} مضارع مرفوع {نحن} مثل الأول {الوارثون} خبر نحن الثاني مرفوع وعلامة الرفع الواو.وجملة: {إنّا لنحن} لا محلّ لها معطوفة على جملة: {أسقيناكموه}.وجملة: {نحن نحيي} في محلّ رفع خبر إنّ.وجملة: {نحيي} في محلّ رفع خبر نحن.وجملة: {نميت} في محلّ رفع معطوفة على جملة: {نحيي}.وجملة: {نحن الوارثون} في محلّ رفع معطوفة على جملة: {نحن نحيي}.الواو عاطفة اللام لام القسم لقسم مقدّر قد حرف تحقيق {علمنا} مثل أرسلنا {المستقدمين} مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء من حرف جرّ وكم ضميرا في محلّ جرّ متعلّق بحال من المستقدمين {ولقد علمنا المستأخرين} مثل المتقدّمة.وجملة: {قد علمنا} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر، وجملة القسم المقدّرة لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّا لنحن..وجملة: {قد علمنا} الثانية لا محلّ لها جواب القسم المقدّر، وجملة القسم المقدّرة معطوفة على جملة القسم الأولى.الواو عاطفة {إنّ} مثل الأول {ربك} اسم إنّ منصوب، والكاف مضاف إليه {هو} ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {يحشرهم} مثل نميت، وهم ضمير مفعول به، والفاعل هو {إنّه} مثل إنّا {حكيم} خبر إنّ مرفوع {عليم} خبر ثان مرفوع.وجملة: {إنّ ربّك هو} لا محلّ لها معطوفة على جملة القسم المقدّرة.وجملة: {هو يحشرهم} في محلّ رفع خبر إنّ.وجملة: {يحشرهم} في محلّ رفع خبر هو.وجملة: {إنّه حكيم} لا محلّ لها استئنافيّة..الصرف: {لواقح}، جمع لاقحة مؤنّث لاقح، اسم فاعل من لقح الثلاثيّ، وزنه فاعل.{خازنين}، جمع خازن، اسم فاعل من خزن الثلاثيّ، وزنه فاعل.{المستقدمين}، جمع المستقدم، اسم فاعل من استقدم السداسيّ، وزنه مستفعل بضمّ الميم وكسر العين.{المستأخرين}، جمع المستأخر، اسم فاعل من استأخر السداسيّ، وزنه مستفعل بضمّ الميم وكسر العين..البلاغة: - التشبيه البليغ: في قوله تعالى: {وَأَرْسَلْنَا الرِّياحَ لَواقِحَ} اللواقح جمع لاقح بمعنى حامل، ووصف الرياح بذلك على التشبيه البليغ شبهت الريح المحملة بالسحاب الماطر بالناقة الحامل، لأنها حاملة لذلك السحاب أو للماء الذي فيه والمراد ملقحات للسحاب أو الشجر، فيكون قد أستعير اللقح لصب المطر في السحاب أو الشجر..[سورة الحجر: الآيات 26- 27]. {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ صَلْصالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (26) وَالْجَانَّ خَلَقْناهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نارِ السَّمُومِ (27)}..الإعراب: الواو استئنافيّة {لقد خلقنا الإنسان} مثل لقد علمنا المستقدمين، {من صلصال} جارّ ومجرور متعلّق بـ {خلقنا}، {من حمأ} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لصلصال، {مسنون} نعت لحمأ مجرور.جملة: {خلقنا} لا محلّ لها جواب قسم مقدّر، وجملة القسم المقدّر لا محلّ لها استئنافيّة.الواو عاطفة {الجانّ خلقناه} مثل الأرض مددناها {من} حرف جرّ {قبل} اسم مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق بـ {خلقناه}، {من نار} جارّ ومجرور متعلّق بـ {خلقناه}، {السموم} مضاف إليه مجرور.وجملة: {الجانّ خلقناه} لا محلّ لها معطوفة على جملة خلقنا الإنسان.وجملة: {خلقناه} لا محلّ لها تفسيريّة..الصرف: {صلصال}، اسم للطين اليابس، وزنه فعلال.{حمأ}، اسم للطين الأسود، وزنه فعل بفتحتين.{مسنون}، اسم مفعول من سنّ الثلاثيّ، وزنه مفعول.{الجانّ}، اسم جمع للجنّ، وهو على وزن فاعل، جمعه جنّان بكسر الجيم وفتح النون المشدّدة.{السموم}، اسم للريح الحارّة أو النار التي لا دخان لها، وزنه فعول فتح الفاء..[سورة الحجر: الآيات 28- 29]. {وَإِذْ قالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (28) فَإِذا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ ساجِدِينَ (29)}..الإعراب: الواو استئنافيّة {إذ} اسم ظرفيّ مبنيّ في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر {قال} فعل ماض {ربّك} فاعل مرفوع..والكاف مضاف إليه {للملائكة} جارّ ومجرور متعلّق بـ {قال}، {إنّي} مثل إنّا {خالق} خبر إنّ مرفوع {بشرا} مفعول به لاسم الفاعل خالق، منصوب {من صلصال من حمأ مسنون} مرّ إعرابها والمجرور الأول متعلّق بخالق.جملة: {قال ربك} في محلّ جرّ مضاف إليه.وجملة: {إنّي خالق} في محلّ نصب مقول القول.الفاء عاطفة إذا ظرف للزمن المستقبل مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بمضمون الجواب سوّيت فعل ماض مبنيّ على السكون، والتاء فاعل والهاء ضمير مفعول به الواو عاطفة {نفخت} مثل سوّيت في حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {نفخت}، {من روحي} جارّ متعلّق بنفخت وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على ما قبل الياء، والياء مضاف إليه الفاء رابطة لجواب الشرط قعوا فعل أمر مبنيّ على حذف النون..والواو فاعل {له} فيه متعلّق بـ قعوا، {ساجدين} حال منصوبة وعلامة النصب الياء.وجملة: {سوّيته} في محلّ جرّ مضاف إليه.وجملة: {نفخت} في محلّ جرّ معطوفة على جملة: {سوّيته}.وجملة: {قعوا} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
|